• ×

Rss قاريء

جديد الأخبار

أكد المشرف على قافلة الندوة العالمية للشباب الإسلامي لجراحة العيون في نيجيريا..

الإحصاء: «الأسر» بالمملكة أنفقت 22 مليار ريال مصروفات دراسية في عام

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
رصد الحدث-يحيي علي: “21 ملياراً و800 مليون و400 ألف ريال” هي إجمالي المصروفات الدراسية التي أنفقتها الأسر السعودية، خلال عام 2017، وفقا لمسح رسمي حديث للهيئة العامة للإحصاء.

وبحسب المسح، فقد استحوذت الرسوم الدراسية بالمدارس والجامعات الأهلية على ثلث المصروفات بحوالي 7.640.600 ريال تشكل 35% من المصروفات الدراسية.

وأشار المسح إلى أن هناك تفاوتاً في قيمة المصروفات بين مناطق المملكة، حيث استحوذت منطقتان على نصف المصروفات، فيما توزع النصف الآخر على باقي المناطق.

ووفقاً لـ”الوطن” فقد أكد تاجر الأدوات المكتبية عبدالله النافع أن ارتفاع الطلب على الأدوات المدرسية يتركز في مناطق معينة نتيجة للعدد الكبير من محلات توزيع الأدوات المدرسية والقرطاسيات، وتنوع الأنواع المعروضة من تلك الأدوات، بالإضافة لحجم السوق المستهدف الذي يختلف من منطقة لأخرى، حيث إن المناطق الرئيسية المستهدفة يتيح تنوع الأسعار فيها إلى زيادة كمية المشتريات، بينما تقلل محدودية الأسعار في بعض المناطق من زيادة كمية المشتريات.

فيما اعتبرت الباحثة الاجتماعية فاطمة المرهون، أن حجم وكمية الصرف على الأدوات المدرسية والدراسة أمر حتمي في الحياة العصرية، ولكن المشكلة تكمن في نوع المصروفات وعوائدها على الأسرة، حيث إن كثيرا من تلك المصروفات أصبحت عادة شرائية واستهلاكية وليست حاجة، مشيرة إلى أن بعض الفئات ترى أن الدراسة في المدارس الأهلية حاجة ملحة ولا يمكن الاستغناء عنها، حتى مع رفع الرسوم والضغوط المادية التي تحيط بالأسرة.
 0  0  7076


التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:26 مساءً الأربعاء 5 جمادي الثاني 1439 / 21 فبراير 2018.

Flag Counter