• ×

جديد الأخبار

أعلن سعادة رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية عيسى بن محمد العيسى إنه وتماشياً..

جوجل وفيس بوك يتجهان إلى إفريقيا لزيادة عدد مستخدميهما

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
رصد الحدث-يحيي علي: تتطلع الشركات العملاقة فى مجال التكنولوجيا إلى اعتبار إفريقيا المصدر التالى لمستخدمى منصاتها، حيث قامت جوجل و فيس بوك بإنشاء مكاتب لها فى القارة، إذ تعتبر شركات وادى السليكون من بين الشركات التى تتنافس للحصول على مركز رئيسى فى الدول الإفريقية، أملا فى الحصول على أكثر من مليار مستخدم جديد محتمل.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، تم تحديد لاجوس وأكرا، وهما مدينتان كبيرتان فى نيجيريا وغانا، باعتبارهما مداخل حاسمة فى السوق الجديد المربح، ففى ظل وجود عدد سكان غالبيتهم من الشباب، فإن 60 فى المئة من المواطنين تقل أعمارهم عن 24 سنة، وتقوم شركات التكنولوجيا بالرهان على أفريقيا كمصدر دخل هام لها.

ومع ذلك، فإن مخاوف خصوصية البيانات فى أعقاب فضيحة كامبريدج أناليتيكا قد تركت المسئولين المحليين حذرين بشأن توغل فيس بوك وأقرانها إلى إفريقيا.

وحذر تقرير صدر مؤخرا عن قطاع التكنولوجيا المتنامى فى أفريقيا من أن القارة قد تجد نفسها تسير نائمة نحو عالم تمارس فيه حفنة من شركات التكنولوجيا سيطرة احتكارية على قطاعات كاملة من الاقتصاد العالمى.

ويتميز مركز التكنولوجيا فى مدينة لاجوس فى نيجيريا ببعض ألمع العقول فى البلاد، فضلاً عن الأراجيح الملونة وطاولة تنس الطاولة، ويقع المكتب، الذى يطلق عليه اسم NG_Hub ، فى ضاحية يابا - قلب المشهد التكنولوجى المزدهر فى نيجيريا والذى يجذب الاهتمام من عمالقة عالميين حريصين على الاستفادة من سوق ناشئة من الشباب الأفارقة.

وفى شهر مايو، أطلقت كل من جوجل و فيس بوك مبادرات فى مكان قريب، وخلال هذا الأسبوع ، كان نائب الرئيس النيجيرى ييمى أوسينباجو فى كاليفورنيا يتفاوض مع مستثمرى التكنولوجيا الأمريكيين على ما قال أنه يمكن أن يبشر بالثورة الصناعية الرابعة.

وليست نيجيريا وحدها هى التى تثير اهتمام عمالقة التكنولوجيا، فخلال الشهر الماضى قالت "جوجل" إنها ستفتح أول مختبر استخبارات صناعى فى إفريقيا فى العاصمة الغانية أكرا، وتعد العوامل الديموغرافية عاملاً رئيسياً وراء هذه الخطوة، إذ يقدر عدد سكان أفريقيا بـ 1.2 مليار نسمة، مع وجود 60٪ تحت سن 24 عامًا، وبحلول عام 2050، تقدر الأمم المتحدة أن عدد السكان سيتضاعف إلى 2.4 مليار.

وقال دانيال ايفز الباحث فى مجال التكنولوجيا فى جى.بى.آى. إنسايتس فى نيويورك: "هناك فرصة واضحة لشركات مثل فيس بوك وجوجل للدخول إلى السوق الافريقى فعلا، فإذا نظرت إلى نيتفليكس أو أمازون أو فيس بوك أو أبل ، فأين يأتى الكثير من هذا النمو؟ إنه دولى.

يعمل فيس بوك من NG_Hub حيث أنه ليس لديه مكتب دائم فى نيجيريا، لذا قالت إيبيل أوكوبى، رئيسة السياسة العامة لفيس بوك فى أفريقيا، أثناء افتتاح المكتب الخاص بالشركة، إن الهدف هو زراعة مجتمع التكنولوجيا الناشئ.

وأضافت أن الشبكة الاجتماعية تعهدت بتدريب 50 ألف شخص فى جميع أنحاء البلاد لمنحهم المهارات الرقمية التى يحتاجونها للنجاح.

وفى مقابل ذلك، أصبح لدى موقع فيس بوك، الذى تلقى 26 مليون مستخدم فى نيجيريا، لديه عددًا أكبر من المستخدمين و فرصة أكبر للوصول إلى سوق ضخم لاختبار المنتجات والاستراتيجيات الجديدة.
 0  0  263


التعليقات ( 0 )