احدث الاخبار

متحدث مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور : حدة المنافسة بمهرجان الصقور أضفت متعة على الهواية التراثية

البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يوقع اتفاقية شراكة دولية مع منظمة “الإسكوا”

وزارة العدل: 21 مركزاً في “شمل” تقدم 85 ألف خدمة لـ34 ألف مستفيد سنوياً

“سكني” يُطلق المرحلة الثانية من “التصاميم الهندسية” لمستفيدي “البناء الذاتي”

الصحة : تسجيل (232) حالة مؤكدة وتعافي (393) حالة خلال 24ساعة .. واستمرار تراجع الحالات النشطة في المملكة

“مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية” و “مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية” يدشنان معملاً للجينوم السعودي

القوات الخاصة للأمن البيئي تقيم معرض توعوي بمهرجان الصقور

وزير “البيئة” يدشن مشروع رفع الطاقة الإنتاجية لـ “أصول” بتكلفة 48 مليون ريال

فنون الطائف تناقش الطفل تزامناً مع يومه العالمي

“الصحة العالمية” تدعو العالم لتكثيف العمل لمكافحة الملاريا

المملكة تُدين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي استهدف مدنيين شمال شرق نيجيريا

أمانة العاصمة المقدسة تُطلق مبادرة الثقافة الرقمية

محمد بن سلمان والعلاقات مع العراق

محمد بن سلمان والعلاقات مع العراق
المشاهدات : 490
التعليقات: 0
https://www.rsssd.com/?p=39393
رصد الحدث - هند القرشي
صحيفة رصد الحدث
رصد الحدث - هند القرشي

أكد ولي العهد السعودي ، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ، على أهمية العلاقات التي تربط المملكة العربية السعودية وجمهورية العراق ، جاء ذلك خلال الإجتماع المرئي ، الذي عقد مع مصطفى الكاظمي رئيس مجلس الوزراء العراقي ، حيث شدد فيه ﻋﻠﻰ أھمية  العلاقات بين المملكة العربية السعودية والعراق .

وقد صدر عن الإجتماع بيان مشترك ، جاء فيه أن ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء العراقي أكدا “عزم البلدين تعزيز العلاقات بينهما في كافة المجالات ، حيث استعرضا أعمال الدورة الرابعة لمجلس التنسيق السعودي العراقي ، وما تمخضت عنه الدورات الثلاث السابقة ، من اتفاقيات ومذكرات تفاهم تصب في تعزيز العلاقات الأخوية بني البلدين “الشقيقين”، واعتمدا نتائج أعمال المجلس في دورته الرابعة وما توصلت إليه اللجان المنبثقة ، واحتوى نص البيان المشترك الصادر عن الإجتماع على 9 بنود أساسية وهي:

توسيع آفاق التعاون الثنائي وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين في المجالات المختلفة ولاسيما السياسية والأمنية والتجارية والاستثمارية والسياحية.

التعاون في مجالات الطاقة وتبادل الخبرات وتنسيق المواقف في المجال النفطي ضمن نطاق عمل منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك-أوبك بلس” والالتزام الكامل بكافة القرارات التي تم الإتفاق عليها، وبما يضمن التوصل إلى أسعار نفط عادلة ومناسبة للمصدرين والمستهلكين على حد سواء في سوق النفط العالمية، كما جددت جمهورية العراق دعوتها للشركات السعودية للإستثمار في الفرص الواعدة بالعراق وفي مختلف المجالات .

استمرار التعاون المشترك في مواجهة خطر التطرف والإرهاب بوصفهما تهديدا وجوديا لدول المنطقة والعالم ، تكثيف التعاون وتبادل وجهات النظر بخصوص المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية بما يسهم في دعم وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم ، وضرورة إبعاد المنطقة عن التوترات والسعي لإرساء الأمن المستدام ، واتفقا على إستمرار التواصل والزيارات المتبادلة استكمالا للمشاورات الثنائية على أعلى المستويات ، لتوسيع ومتابعة مجالات التعاون المشترك بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين .

تعزيز التنسيق في مجال الدعم والتأييد المتبادل في إطار الدبلوماسية المتعددة الأطراف ولاسيما للمناصب والوظائف في المنظمات الدولية .

ثمنت العراق مشاركة المملكة في مؤتمر الكويت لاعادة إعمار العراق الذي عقد خلال المدة 14-12 شباط 2018 وتعهداتها ومساهمتها فيه ، وجرى الإتفاق على السبل الكفيلة للإستفادة من مخرجات هذا المؤتمر بخصوص الوعود والتسهيلات الائتمانية المالية التي أطلقتها المملكة .

الإتفاق على افتتاح منفذ جديدة عرعر الحدودي والذي سيتم تدشينه وتشغيله بعد (7) أيام – بمشيئة الله – كما سيتم تدشين وبدء أعمال الملحقية التجارية السعودية في بغداد قريبًا.
اتفق الجانبان على خطة العمل المشتركة لبدء العمل بها، والسعي لبدء تطبيق بنود اتفاقية منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى بشكل ثنائي.

قدم العراق الشكر والتقدير للمملكة لمبادرتها في مشروع (هدية خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- للشعب العراقي) ببناء استاد رياضي في العراق ، وجاري الإتفاق على وضع الأسس للبدء بالمشروع ، كما ثمن العراق استجابة المملكة للتعاون بين وزارتي الصحة في كلا البلدين في مجال مكافحة جائحة كورونا ودعم العراق بتزويده بالمستلزمات الطبية الضرورية لمواجهة هذه الأزمة .

وشدد ولي العهد على قوة الروابط بين البلدين، واشار إلى أنها روابط كبيرة وعميقة جدا ومهمة حيث قال فيها : “إن البلدين متجاوران ، وكلنا عرب ، ونتبع نفس الدين ، ولدينا نفس المصالح، ونفس التحديات ، فأنا سعيد جداً بتطوير العمل معكم ومع العراق”.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

    %d مدونون معجبون بهذه: