• ×

جديد الأخبار

وضح مشرف التوعية بهيئة الهلال الاحمر السعودي بمحافظة جدة عبدالله احمد ابوزيد..

"هيئة النقل" تؤكد استمرار تصحيح أوضاع القطاع والقضاء على التستر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
رصد الحدث - محمد محمود: أكد م. إبراهيم المديهيم، مدير عام الإدارة العامة لنقل البضائع بهيئة النقل العام، إلزامية إصدار وثيقة النقل على الشاحنات في قطاع النقل العام عبر بوابة (بيان) في غضون 3 أشهر، لافتا إلى أن التسجيل في البوابة التي سوف يكون إلزاميا ومجانيا، حيث ستطبق الوثيقة على النقل العام "الشاحنات" كمرحلة أولى والنقل الخاص في المرحلة الثانية.

أوضح -أول من أمس- خلال ورشة عمل تعريفية لــ "بوابة بيان الإلكترونية" أقيمت بغرفة الشرقية، أن بوابة (بيان) التابعة للهيئة تهدف تحقيق خمسة أهداف تتمثل في تنظيم القطاع ورفع مستوى مساهمته في الاقتصاد الوطني، تتمثل في: "رفع مستوى الأمن والسلامة، وضمان حقوق ومسؤوليات أطراف النقل، وضبط جودة عمليات نقل البضائع، وضمان الفعالية والسرقة والدقة، والتحقيق من نظامية المركبات"، بما يحقق مواكبة الأنظمة العالمية، ودعم توجهات الدولة في تطوير القطاع التي نصت عليه رؤية المملكة 2030.

وقال: إن إلزامية استخراج الوثيقة من البوابة سوف تطبق على كافة الشاحنات السعودية، أو التي تعمل في السعودية، سواء كانت تنقل البضائع لغرض التصدير أو تنقل بضائع مستوردة، مشيرا إلى بوابة (بيان) تستهدف التأكد من أن الشركات الناقلة مرخصة، والقضاء على التستر والعمل من دون ترخيص، مبينا، أن قطاع النقل يعاني منذ فترة طويلة من التستر.

وذكر أن الوثيقة التي تصدر إلكترونيا فور استلام الناقل أو وسيط الشحن للبضاعة، مؤكدا أن الوثيقة تضمن حقوق جميع الأطراف، حيث تعتبر دليلا على حيازة الناقل للبضاعة، مشيرا أن بوابة بيان الإلكترونية تساهم في دعم التحوّل الرقمي في قطاع النقل باستخدام أحدث الحلول التقنية بما يساعد في نمو سوق نقل البضائع، بالإضافة لتوفير حماية لجميع أطراف عملية النقل، وضمان الحقوق لرفع جودة الخدمة ودفع عجلة التنمية ونمو النشاط الاقتصادي من أجل تعزيز المستوى اللوجيستي للمملكة العربية السعودية سعيا لتحقيق رؤية المملكة 2030.

من جانبه قال مدير قسم المعلومات بشركة (علم) الحكومية عبدالعزيز الحمدان: إن بوابة (بيان) تمكن الشركات ووسطاء الشحن من إصدار وثيقة نقل بضائع وإتاحة إصدار بيان حمولة الشاحنات على الطرق البرية، سواء داخل المملكة أو المتوجهة إلى خارجها، والتحقق من معلومات الشحنات وحالتها.. موضحا بأن وثيقة النقل تعد مستندا يصدر بموجب عقد النقل ويعتبر إثباتا على استلام الناقل للبضاعة موضع النقل بالحالة المبينة فيها لتسليمها إلى المرسل إليه بالحالة ذاتها، التي تتضمن قائمة بالبضائع المحملة على الشاحنة في الرحلة الواحدة وتشمل وصف وأعداد وأوزان وأبعاد البضائع وعناوين المرسلين والمرسل إليه.. مؤكدا أن الناقل نفسه هو الذي يسجل تلك البيانات التي ترسل لصاحب البضاعة مباشرة، وتكون وثيقة تحدد مسؤوليات الجميع.
 0  0  428
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:28 صباحًا السبت 17 ربيع الثاني 1441 / 14 ديسمبر 2019.