• ×

جديد الأخبار

التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس..

الوجوه الجديدة تؤكد صحة قرار زيادة عدد المنتخبات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
رصد الحدث-عبد الله فيصل 
عشرة انتصارات وتعادلان.. 36 هدفا ومفاجأتان هكذا يمكن تلخيص الجولة الأولى من مباريات الدور الأول بالنسخة السابعة عشرة لبطولة كأس آسيا لكرة القدم المقامة حاليا بالإمارات.

وإلى جانب كونها نسخة تاريخية حيث تشهد مشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى، كانت الإثارة حاضرة فيها منذ اللحظة الأولى ما يمنح صك النجاح مبكرا لقرار الاتحاد الآسيوي بقيادة الشيخ سلمان بن إبراهيم بشأن زيادة عدد الفرق المشاركة في البطولة من 16 إلى 24 منتخبا بداية من هذه النسخة.

وعلى مدار 12 مباراة أقيمت في الجولة الأولى من مباريات دور المجموعات، تحقق الفوز في عشر مباريات وانتهت مباراتان فقط بالتعادل وكان طرفا كل من هاتين المباراتين من المنتخبات العربية حيث تعادل المنتخبان الإماراتي والبحريني 1-1 في المباراة الافتتاحية للبطولة بينما تعادل منتخبا سورية وفلسطين سلبيا.

وعلى عكس بعض الانتقادات التي وجهت مبكرا إلى قرار زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة بداعي أن هذا قد يضعف مستواها رغم نجاح التجربة على مستوى كأس الأمم الأوروبية في 2016، والتي كشفت النقاب عن منتخبات قوية مثل المنتخبين الأيسلندي والويلزي، كانت الإشادة قوية بمستوى معظم مباريات الجولة الأولى والتي ظهرت فيها الندية والتكافؤ في المستوى.

وشهدت أكثر من مباراة دليلا دامغا على هذا حيث كان المتوقع أن تكون هذه المباريات محسومة تماما ولكنها شهدت صراعا قويا على نقاط الفوز، ويأتي في مقدمتها مباراة كوريا الجنوبية والفلبين في المجموعة الثالثة والتي انتهت بفوز صعب 1-صفر للمنتخب الكوري العملاق الفائز بلقب البطولة مرتين من قبل.

ولم يتحقق الفوز على المنتخب الفلبيني الذي يخوض البطولة للمرة الأولى إلا من خلال هدف في منتصف الشوط الثاني بعدما أحرج النمر الكوري على مدار الشوط الأول ونصف الشوط الثاني.

ولم تختلف الحال كثيرا في مباراة المنتخبين العراقي والفيتنامي التي انتهت بفوز العراق 3-2 بفضل هدف في اللحظات الأخيرة من المباراة علما بأن المنتخب الفيتنامي يخوض البطولة للمرة الرابعة فقط.

وشهدت المجموعة السادسة ما يشبه هذا السيناريو وذلك خلال مباراة منتخبي اليابان وتركمانستان حيث كان المنتخب التركماني هو البادئ بالتسجيل وأنهى الشوط الأول لصالحه بهدف نظيف قبل أن يقلب المنتخب الياباني النتيجة لصالحه 3 -2 في الشوط الثاني.

وفجر المنتخب الأردني أبرز مفاجآت الدور الأول عندما انتزع فوزا غاليا 1- صفر على نظيره الأسترالي حامل اللقب ليوجه لطمة مبكرة إلى أحد الفرق المرشحة للفوز باللقب.

ورغم التقارب في المستوى بين الفريقين المتنافسين في أكثر من مباراة، شهدت مباريات الجولة الأولى حصيلة جيدة من الأهداف حيث بلغ عدد الأهداف المسجلة 36 هدفا بمتوسط تهديف بلغ ثلاثة أهداف في المباراة الواحدة وهو ما يزيد على متوسط التهديف في الجولة نفسها من النسخة الماضية من البطولة التي شهدت تسجيل 20 هدفا في ثماني مباريات بمتوسط تهديف بلغ 5ر2 هدف للمباراة الواحدة.

وكانت الحصيلة الجيدة من الأهداف نابعة من تميز واضح للمنتخبين السعودي والإيراني اللذين سبق لكل منهما الفوز باللقب ثلاث مرات حيث حقق الأول الفوز على كوريا الشمالية 4 - صفر والثاني على المنتخب اليمني 5 - صفر كما فاز المنتخب الهندي على نظيره التايلاندي 4 - 1 لتشهد المباريات الثلاثة 14 هدفا وهو ما يزيد على ثلث أهداف هذه الجولة.
 0  0  262


التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:08 صباحًا الإثنين 18 رجب 1440 / 25 مارس 2019.