×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

ملفات مسربة: «كورونا» انتشر في ووهان قبل أشهر من اعتراف الصين

اسرة التحرير 1

ملفات مسربة: «كورونا» انتشر في ووهان قبل أشهر من اعتراف الصين
رصد الحدث-وكالات: كشفت ملفات مسربة من مستشفيات صينية أن فيروس «كورونا» المستجد يمكن أن يكون قد انتشر في مدينة ووهان قبل ثلاثة أشهر على الأقل من اعتراف الحكومة الصينية بالأمر.

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن السجلات الطبية من المدينة تظهر معاناة عدد من المرضى من شكل جديد غامض من الالتهاب الرئوي، وقد كانوا يتلقون العلاج في ثمانية مستشفيات بين أواخر سبتمبر (أيلول) وبداية ديسمبر (كانون الأول) 2019.

كما تشير السجلات إلى أن 40 مريضا أصيبوا بهذا المرض «الذي كان غير معروف من قبل»، والذي يحمل أعراضا تشبه أعراض فيروس «كورونا».

وكشفت الملفات عن وفاة ثمانية مرضى على الأقل في المستشفى.

ويقول الخبراء إنه، في حال أن هذه الحالات كانت إصابات مبكرة بفيروس «كورونا»، فإن ذلك يتعارض مع الرواية الرسمية للحكومة الصينية عن وقت بدء المرض.

وتؤكد بكين أن «مجموعة من حالات الالتهاب الرئوي مجهولة السبب» ظهرت لأول مرة في 31 ديسمبر 2019 في ووهان. فيما أخبرت الحكومة الصينية منظمة الصحة العالمية رسمياً أن المرض هو «تفش جديد لفيروس كورونا» في 9 يناير (كانون الثاني) من العام الماضي.

وتم الحصول على هذه السجلات من قبل صحيفة «إيبوش تايمز»، وهي صحيفة صينية مقرها أميركا، معروفة بانتقادها للنظام الصيني.

وأكد الخبراء الذين درسوا هذه الملفات أنها تبدو أصلية.

وقال جيل ديمانوف، عالم البيانات الفرنسي الذي يعمل مع مجموعة تحقق في أصول «كورونا»، إن «هذه السجلات موثوقة». لكنه أضاف: «الاشتباه في إصابة حالات بـ(كورونا) لا يعني أنها حالات مؤكدة، ولا ينبغي تفسيرها على هذا النحو».

كما نشرت صحيفة «ساوث تشاينا مورنينغ بوست»، ومقرها هونغ كونغ، تحقيقاً مشابهاً العام الماضي، قائلة إنها حصلت على سجلات طبية أظهرت إصابة المرضى بالفيروس في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019.

وأضافت الصحيفة أن تسع حالات، أربعة رجال وخمس نساء تتراوح أعمارهم بين 39 و79 عاما، أصيبوا بمرض مشابه لـ(كورونا) في ووهان وحولها في ذلك الوقت.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر