×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

دراسة: لقاح «سبوتنيك - في» الروسي فعّال بنسبة 91.6 %

اسرة التحرير 1

دراسة: لقاح «سبوتنيك - في» الروسي فعّال بنسبة 91.6 %
رصد الحدث-وكالات: أظهرت نتائج دراسة نشرتها، اليوم الثلاثاء مجلة «ذي لانسيت» الطبية وصادق عليها خبراء مستقلون أن لقاح سبوتنيك - في الروسي الذي اتهمت روسيا بأنها لم تعتمد الشفافية بشأنه، فعال بنسبة 91.6 في المائة ضد كوفيد - 19 المصحوب بعوارض.

وقال اختصاصيان بريطانيان هما البروفسور إيان جونز وبولي روي في تعليق مشترك ورد في دراسة ذي لانسيت إن «النتائج الواردة واضحة وتمت برهنة المبدأ العلمي الذي يقوم عليه اللقاح، ما يعني أن لقاحا إضافيا يمكن أن ينضم الآن إلى المعركة لخفض انتشار كوفيد - 19».

والأسبوع الماضي، أثبت علماء المناعة في فنزويلا عدم ظهور آثار جانبية خطيرة للقاح الروسي «سبوتنيك في» لدى المتطوعين الذين حصلوا على جرعة أو جرعتين منه.

وقال العالم في مجال المناعة، ألكسيس إيبوليتو جارسيا، الذي يشرف على الأبحاث حول لقاح «سبوتنيك في» في فنزويلا، إنه لم تسجل أي آثار جانبية خطيرة لدى المتطوعين الذين تم تطعيمهم باللقاح، بحسب وسائل إعلام روسية.

وأوضح جارسيا في كلمة نشرت في صفحة الرئيس نيكولاس مادورو، على موقع «يوتيوب»، أن هناك تقارير عن آثار جانبية خفيفة مثل الصداع وألم في موقع الحقن، ولم يتم تسجيل آثار جانبية خطيرة أو حالات وفاة بين المتطوعين، مشيراً إلى أن ذلك ينطبق أيضاً على بقية التجارب والأبحاث التي تم إجراؤها في بلدان أخرى، مثل روسيا والأرجنتين.

ووفقاً لعالم المناعة الفنزويلي، تم اختيار 300 شخص للمشاركة في تجربة اللقاح الروسي في فنزويلا، وقد تلقى بالفعل أكثر من 200 منهم الجرعة الأولى وتلقى 40 جرعتين.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر