×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

التلفزيون الإيراني يعلن فوز رئيسي بانتخابات الرئاسة بـ62 % من الأصوات

اسرة التحرير 1

التلفزيون الإيراني يعلن فوز رئيسي بانتخابات الرئاسة بـ62 % من الأصوات
رصد الحدث-وكالات: أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي اليوم السبت، رسمياً فوز المرشح المحافط المتشدد إبراهيم رئيسي بانتخابات الرئاسة التي أجريت أمس الجمعة.

وحصل رئيسي على 62 بالمئة من أصوات المقترعين، وفق نتائج أولية رسمية أعلنت السبت. وأفاد رئيس لجنة الانتخابات جمال عرف خلال مؤتمر صحافي، أن رئيسي (60 عاما) حصل على «أكثر من 17.8 مليون» صوت من أصل 28.6 مليون من أصوات المقترعين، علما بأن أكثر من 59.3 مليون إيراني كانوا مدعوين للمشاركة في الاقتراع، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.
وكان الرئيس الإيراني المنتهية ولايته حسن روحاني قد صرح في وقت سابق اليوم أن الدورة الأولى للانتخابات أفضت إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية لم يكشف اسمه، بينما تلقى رئيسي تهنئة منافسيه الثلاثة قبل صدور النتائج الرسمية، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال روحاني في كلمة متلفزة: «أهنئ الشعب على خياره. سأوجه تهاني الرسمية لاحقا، لكننا نعرف أن ما يكفي من الأصوات توافرت في هذه الانتخابات، وثمة من تم انتخابه من قبل الشعب».

وفي منشورات عبر مواقع التواصل أو بيانات أوردتها وسائل إعلام إيرانية، هنأ المرشحان المحافظان المتشددان محسن رضائي وأمير حسين قاضي زاده هاشمي، إضافة إلى الإصلاحي عبد الناصر همتي، رئيسي الذي كان الأوفر حظا للفوز بالانتخابات.

وبدأ فجر اليوم فرز الأصوات بعيد إقفال صناديق الاقتراع، إثر عملية تصويت امتدت زهاء 19 ساعة.

وأغلقت المراكز عند الثانية السبت (21:30 ت غ الجمعة)، بعد تمديد مهلة الاقتراع ساعتين إضافيتين، وهو ما كانت السلطات لمحت سابقا إلى احتمال حصول ذلك في حال الحاجة، لا سيما في ظل إجراءات الوقاية من «كوفيد - 19».

وخاض السباق أربعة من المرشحين السبعة الذين صادق مجلس صيانة الدستور على ترشيحاتهم بينما انسحب الثلاثة الآخرون قبل الاقتراع. وتعرض المجلس لانتقادات على خلفية استبعاده شخصيات بارزة، ما أثار إمكان حصول امتناع واسع عن التصويت.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر