×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

صربيا تصدر أول سندات "يوروبوند خضراء" بقيمة مليار يورو

اسرة التحرير 1

صربيا تصدر أول سندات "يوروبوند خضراء" بقيمة مليار يورو
رصد الحدث-متابعات: أصدرت صربيا، أول سندات يوروبوند خضراء، وهي سندات الخزينة بالعملة الأجنبية، تبلغ قيمتها مليار يورو وتستمر مدتها سبع سنوات بنسبة قسيمة يبلغ 1.00%، وهو أدنى مستوى حققته الدولة في السوق الدولية.


ونقلت شبكة أنباء البلطيق الإخبارية عن وزير المالية الصربي سينيسا مالي قوله: "أصدرت صربيا سندات دولية بقيمة 750 مليون يورو لمدة خمسة عشر عامًا، بنسبة قسيمة سنوية تبلغ 2.05%".


وأضاف مالي "أن جمهورية صربيا هي واحدة من الدول الأوروبية القليلة التي أصدرت سندات أوروبية خضراء في السوق المالية الدولية، والتي تهدف حصريًا إلى تمويل المشاريع الصديقة للبيئة".


ويعتبر ذلك بمثابة سابقة أخرى لصربيا، حيث ضمنت السندات التي تبلغ مدتها 15 عامًا تمويل صربيا في السوق المالية الدولية لأطول فترة حتى الآن.


وتم إصدار السندات الخضراء وفقًا للخطة الاستراتيجية للحكومة لاستثمار أموال إضافية لتمويل مشاريع في مجال حماية البيئة والتخفيف من آثار تغير المناخ، الأمر الذي سيساعد على تحسين كفاءة الطاقة ونظام إدارة النفايات وضمان الاستخدام الأكثر ترشيدًا لمصادر الطاقة المتجددة.


وتعتبر أوروبا بالفعل رائدة عالميًا في إصدار السندات الخضراء والمستدامة، ويتم الآن إصدار عدد متزايد من قبل الملوك والشركات في وسط وشرق أوروبا.


وكانت سلوفينيا أول دولة في منطقة جنوب شرق أوروبا تُصدر سندات خضراء، وفي يونيو الماضي أصبحت أول دولة ذات سيادة في منطقة أوروبا الوسطى والشرقية والثانية في الاتحاد الأوروبي تصدر سندات الاستدامة.


وأصبحت صربيا الآن أول دولة أوروبية من خارج الاتحاد الأوروبي تصدر سندات خضراء سيادية، وفقًا لوزارة المالية الصربية
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر