×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

ورشة عمل تزود رواد أعمال بأدوات دراسة السوق والتحقق من جدوى الأفكار

اسرة التحرير 1

ورشة عمل تزود رواد أعمال بأدوات دراسة السوق والتحقق من جدوى الأفكار
رصد الحدث-مشارى العصيمي: بهدف تمكين رواد الأعمال من معرفة احتياجات المستهلكين و التعرف على الفجوات في السوق، قدمت عيادات الأعمال ورشة عمل حول دراسة السوق والتحقق من جدوى الأفكار، للمشاركين في برنامج الاحتضان بحاضنة سنا الأحساء، قدمها المستشار أحمد نعمان دحان مستشار دراسات الجدوى والتطوير والتنظيم الإداري بعيادات الأعمال، وذلك بمقر مركز الأمير أحمد بن فهد بن سلمان لتطوير الأعمال.


أكدت الورشة على أهمية معرفة احتياجات المستهلكين وخصائص واهتمامات الشريحة أو الشرائح التي سوف تشتري السلعة أو الخدمة لتستفيد من ذلك عند تصميم المزيج التسويق للمنتج أو الخدمة، والتعرف على الفجوات الموجودة في سوق معين والتي لم ينتبه المنافسون لها بعد مما يعطيك مكاناً متميزا في هذا السوق، مشددا على أهمية تحديد حجم الطلب على السلعة أو الخدمة التي ستقوم بتقديمها واكتشاف شرائح سوقية أو احتياجات أو اتجاهات جديدة داخل السوق والتي لم تكن معروف من قبل.
وبينت الورشة بأن بحوث السوق تعد عملية جمع وتحليل المعلومات بشكل مستمر حول العملاء المتوقعين والمنافسين والسوق والبيئة المحيطة به مما يساعد المسوقين في فهم السوق ووضع خطط عمل ناجحة وإطلاق منتجاتهم الجديدة أو خدماتهم بالشكل الاقرب إلى احتياج السوق.


وعددت الورشة عناصر دراسة السوق والتي تشمل تحديد البائعين والمشترين الذين يقومون بتبادل السلع أو الخدمات، فضلا عن تحديد الشريحة السوقية وهي مجموعة المستهلكين، فضلا عن المزيج التسويقي. كما استعرضت الورشة أنواع الأسواق مثل الاسواق الاستهلاكية و الاسواق التجارية.


وتعرف المشاركون على بعض وسائل إجراء أبحاث نوعية مثل المقابلة المتعمقة ومجموعات البحث والأبحاث الكمية، فضلا عن دراسة المنافسين والبدائل، فضلا عن أهمية دراسة السوق وتحديد من هم المنافسون ودرجة حدة المنافسة وعناصر القوة والضعف ومواصفات المنتج أو الخدمة وسعر وطريقة التوزيع والدروس من المنافسين.


وتناولت الورشة أهمية دراسات الجدوى التسويقية والتي تعتمد على القيام بجمع وتسجيل وتحليل البيانات المتعلقة بالطلب والعرض وتوصيف سوق هذا المنتج من حيث: السن، الدخل، المهنة، المنطقة الجغرافية، النوع و تحديد حجم الطلب الكلي والعرض الكلي حالاً، وتحديد الفجوة السوقية أي الفرق بين العرض والطلب الحالي والمستقبلي، ومن ثم تحديد الحصة التسويقية للمشروع الذى نقوم بعمل دراسة الجدوى له.


يشار إلى أن هذه الورشة تعد إحدى الورش التأهيلية التي تقدمها عيادات الأعمال للمحتضنين بمركز سنا أحد مشاريع غرفة الأحساء لدعم ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.


يذكر بأن عيادات الأعمال تضم مستشارين و خبراء و مرشدين و مدربين ومستثمرين متخصصين في قطاعات الأعمال المختلفة، ولديها الكثير من الشراكات والمبادرات والمشاريع التي تواكب مستهدفات رؤية المملكة الهادفة إلى زيادة نمو ومساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في دعم ناتج الدخل المحلي.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر